أمراض وعلاجاتها

زيادة وزنك لاتتعلق دائما بتناول الطعام وإنما قد يكون بسبب خلل هرموني !

من المعتقدات الشائعة أنّ السمنة ترتبط بفرط تناول الطعام فقط، لكن الحقيقة أنّ هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تؤدي الى زيادة لافتة في الوزن دون أن ترتبط بالنظام الغذائي منها الهرمونات التي نتطرّق اليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هو تأثير الهرمونات على زيادة الوزن؟

الخلل الهرموني الذي يمكن ان تعاني منه هو من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن لديك. وفي هذا الإطار، لا بد من أن تتنبهي إلى هذا الأمر حين تلاحظين شهيتك الكبيرة على تناول الطعام من دون الشعور بالجوع. هذه الحالة التي قد تكون مزمنة أو موقتة يمكن ان تؤثر على وزنك، حيث إنها تجعلك تتناولين الطعام بشكل مستمر نتيجة الإضطراب الكبير الذي يصيب الجسم، فالهرمونات هي التي تتحكم بتصرفات جسمك ووظائفه، ما يفقدك السيطرة على رغبتك بالاكل.

ما هي الهرمونات المؤثرة في زيادة الوزن؟

– إحدى اهم الهرمونات التي تلعب دوراً كبيراً على صعيد الوزن هي هرمونات T3 وT4، التي تنتجها الغدة الدرقية. ومتى تعرّضت الغدة الدرقية للخلل لديك، فمن البديهي أن تكسبي الوزن الزائد بسرعة وسهولة كبرى، فهذه الهرمونات مسؤولة عن تنظيم عملية الغذاء بجسمك، ونتيجة الخلل الذي يصيب الغدة، تعانين من الإكتئاب والإمساك، ما يزيد من وزنك.

– كما أن من بين هذه الهرمونات المسؤولة عن الحفاظ على الوزن وزيادته هو هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس بهدف الحفاظ على مستوى طبيعي من الجلوكوز في الجسم، وبالتالي فإن أي خلل على صعيد هذا الهرمون يمكن ان يؤدي إلى زيادة في الوزن، نتيجة عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم.

– أيضاً في جسمك هناك هرمون مخصص للجوع، يعرف باسم هرمون غريلين الذي ينتج عنه زياة في الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام. ومتى أصيب هذا الهرمون لديك بأي خلل، فإن شهيتك تكون كبيرة ما يعيق قدرتك على التحكم بها، وبالتالي تتناولين الكثير من الأطعمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *