أمراض وعلاجاتها

سرطان الثدي عند الرجال

ما هو سرطان الثدي عند الرجال ؟

يعد سرطان الثدي عند الرجال من الأنواع النادر للسرطان التي تتكون في أنسجة ثدي الرجال . بالرغم من أن هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعاً عند النساء . من أكثر الرجال عرضة لسرطان الثدي هم الأكبر سناً و هذا لا يعني أنه يمكن لأي فرد في أي عمر الإصابة به .

عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي  :

1. قم بالإستلقاء علي ظهرك و ضع الذراع اليمني خلف رأسك : هذه الخطوة مهمة لأنه يجب أن يتم الفحص أثناء الإستلقاء لأن نسيج الثدي يتم توزيعه بالتساوي في هذا الوضع و من السهل الشعور بجميع الأنسجة .

2.  بإستخدام الأصابع الثلاثة الوسطي لليدي اليسري قم بالبحث عن أي كتل موجودة في الثدي الأيمن و ذلك من خلال تحريكهم بحركة دائرية  و البحث في أنسجة الثدي جيداً .

3. القيام بعمل ثلاث مستويات مختلفة للضغط لفحص أنسجة الثدي جيداً البدء بالضغط الخفيف علي الأنسجة القريبة من الجلد و الضغط المتوسط للشعور الأعمق و الضغط الأعمق علي الأنسجة القريبة من الصدر و الضلوع. و  عندما تشعر بأن هناك أمر غير طبيعي في أحد هذه المناطق يجب أن تتحدث مع الطبيب علي الفور .

4. فحص جميع أنحاء الثدي بالحركة صعوداً و هبوطاً  إبتداءاً من تحت الإبط مروراً بالمنطقة المحيطة بالثدي بأكملها و حتي منتصف عظام الصدر ( الفص الصدري ) و يفضل أيضاً فحص جميع انحاء المنطقة وصولاً للرقبة .

5. تكرار هذه الخطوات علي الثدي الأيسر بإستخدام أصابع اليد اليمني .

6. فحص كل إبط أثناء الوقوف أو الجلوس مع رفع الذراعين قليلاً  حتي تتمكن من الحركة بحرية في هذه المنطقة

أعراض سرطان الثدي عند الرجال :

عادة ما يظهر التكتل  تحت الحلمة أو في منطقة الجلد الداكنة حول الحلمة
.إلتهابات الحلمة  و تظهر بها قرح .تسرب سائل من الحلمة .
نتوء غير مؤلم أو زيادة سمك نسيج الثدي .
تغيرات في الجلد الذي يغطي الثدي مثل التجعد أو الإحمرار أو التقشير .
بدء الحلمة في الإنغلاق علي نفسها

هناك مجموعة من العوامل قد تؤدي إلي سرطان الثدي عند الرجال :

كبار السن :  يزداد خطر تعرض الرجل لسرطان الثدي في عمر  بين 60 – 70  سنة  . فهو مثله مثل أي  نوع من السرطان و يكونوا عرضة للإصابة بسرطان الثدي  عندما يتقدموا في العمر و من النادر للشباب الإصابة به .

الوراثة : ذكرت الأبحاث بأن هناك أدلة توضح بأن سرطان الثدي يمكن أن يتورث في العائلة  فهناك واحد من كل خمسة رجال مصابون بسرطان الثدي نتيجة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الاولي مثل الأم  أو الأخت بسرطان الثدي .

هرمون الأستروجين : هناك ادلة تذكر بأن إرتفاع نسبة هرمون الأستروجين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال  بالمقارنة مع النساء فإن الرجال يميلوا بأن لديهم نسبة منخفضة من هرمون الأستروجين و لكن هناك حالات معينة تؤدي إلي  زيادة هرمون الأستروجين عند الرجال   و تشمل ما يلي :

العلاجات الهرمونية : هناك علاجات يدخل بها هرمون الأستروجين كمكون مثل علاج سرطان البروستاتا .

السمنة عند الرجال : عندما يعاني الرجل من السمنة يكون لديهم مستويات  أعلي من هرمونات  الأستروجين بطريقة غير طبيعية .

تليف الكبد :  عندما تحدث حالات تليف الكبد تعرضك للإصابة بسرطان الثدي لأنه قد يقلل من هرمونات الذكورة و يزيد من هرمونات الأنوثة .

التعرض للإشعاع :  عندما تتلقي العلاج الإشعاعي للصدر مثل تلك المستخدمة في علاج سرطان الصدر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي  في مرحلة لاحقة من حياتك .

متى يجب عليك زايارة الطبيب؟ 

يجب عليك زيارة الطيب إذا لاحظت وجود أي تورم في الثدي أو إذا كان لديك أي مشاكل تظهر علي الحلمات مثل الإفرازات أو التقرحات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *