أمراض وعلاجاتها

على ماذا تدل الرغوة البيضاء المصاحبة للبول وماهي أسبابها

البول هو السائل الذي تنتجه الكلى ، ويتكون من الماء الذائبة فيه السموم المستخلصة من الجسم لطردها خارج الجسم ، وعادة ما يكون البول باللون الأصفر الرائق ويكن تغير لونه بأي شكل أو لون أخر دليلا على عرض أو اصابة مرضية ، وهو ما يكون في حال البول الرغوي والذي يظهر في صورة فقاعات .

الأسباب الطبيعية للبول الغروية :
– الجفاف البسيط : ويحدث عند نقص كمية الماء التي يحتاجها الجسم ، وتتمثل أعراض الجفاف باصداع ، الشعور بالتعب ، نص كمية البول ، جفاف الفم ، والبول الرغوي ، إذ يسبب الجفاف زيادة تركيز البول وظهور الفقاعات ، والذي يعالج بشرب كميات كبيرة من الماء .

– الحمل : إذ من الممكن أن يظهر البول الرغوي والفقاعات خلال فترة الحمل بسبب تضخم الكلى عند بعض الحوامل ، والذي قد يؤدي لتسرب البروتين إلى البول والذي بدوره أيضا يعمل على ظهور فقاعات في البول ، بالإضافة إلى أن تسمم الحمل يؤدي إلى البول الرغوي وخاصة في الصباح حيث يكون البول أكثر تركيزا .

– الحيض : يعد ظهور فقاعات في البول في أول أيام الدورة الشهرية أمرا طبيعيا ، ويعود أيضا للجفاف ، وهو أمر لا يستدعي القلق ويتحسن بزيادة كميات الماء التي تتناولها المرأة في هذه الفقترة .

– اندفاع البول بشكل سريع : عند التبول واندفاع البول بسرعة يحبس الهواء في البول مما يؤدي لظهور الفقاعات الرغوية ، وهو ما حدث عادة في الصباح حيث البول مركزا ويعد امرا طبيعيا غير مقلق .

الأسباب المرضية للبول الرغوي :
– زيادة البروتين في البول : وهو مؤشر للإصابة بأمراض الكلى ، حيث أن تلف الكلى يؤدي لمرور البروتين من الدم للبول ، كما تنتج عند تناول كميات كبيرة من البروتين ، ويعد مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم أكثر الناس عرضة للبول الرغوي ، بالإضافة للأشخاص في سن أكبر من 65 عام والذي يعانون من السمنة ، أو أمراض الكلى الوراثية ، مع زيادة تناول الأدوية ، اضطرابات المناعة ، والالتهابات .

– التهابات المسالك البولية : وهي تصيب النساء بنسبة أكبر وتنتج عن البكتيريا الموجودة في المثانة ومجاري البول ، وفي حال اهمال علاجها يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الكلى ، وتشمل أعراض التهابات

– الناسور القولوني المثاني : ويعني وجود ا تصال غير طبيعي بين القولون والمثانة ، ويصاب الرجال بنسبة أكبر من النساء ، وهو عبارة عن التهاب أو تورم في قاعدة المثانة مما يسبب تراكم سوائل الجسم تحت الجلد ، ومنه خروج الفقاعات في البول ، وتشير هذه المرة للإصابة بمرض كرون ، أو الأورام .
شارك المقالة لتعم الفائده 👇💙

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *