التنحيف والرشاقة

عندما تشعرون بالجوع كيف تميز بأنه جوع حقيقي أم كاذب !

تخسيس ورشاقه

ما هو الجوع الحقيقي والجوع الكاذب؟

الجوع الحقيقي هو عندما يشعر الإنسان بالحاجة الى تناول الطعام، ما يدفع الدماغ الى إرسال إشارات لتذكيره بأنه بحاجة إلى تناول الطعام. إلا أنه في المقابل، هناك عوامل عديدة تدفعك الى تناول الطعام من دون سبب واضح كالشعور بالجوع الحقيقي، ومن هذه الأسباب الإحساس بالملل أو الغضب أو الحزن، ما قد يدفعنا الى تناول وجبات غير ضرورية، ما يؤدي الى إكتساب الكيلوغرامات الإضافية من دون أي مبرر.

ما هي أضرار الجوع الكاذب؟

للجوع الكاذب أضرار كثيرة، ومنها:
– القضاء على النظام الغذائي الصحيّ والمتوازن
– الإصابة بالسمنة المفرطة نتيجة زيادة الوزن
– مواجهة مشاكل وإضطرابات في الجهاز نتيجة عدم الغنتظام في تناول الطعام

كيف نميّز بين الجوع الكاذب والجوع الحقيقي؟

– الجوع الكاذب يأتي فجأة ومن دون سابق إنذار، أما الجوع الحقيقي فإنه يأتي تدريجياً وهو يكون نتيجة لإرهاق أو إجهاد على عكس الجوع الكاذب الذي يأتي من دون أي مقدمات.
– في لحظة الجوع الكاذب، يكون تناول الطعام لإشباع رغبتك فقط، وفي هذه الحالة تشتهي صنف معين فقط. أما في حالة الجوع الحقيقي، فتكون الخيارات مفتوحة أمامك وأنت تشعر بالحاجة الضرورية الى تغذية جسدك وتقويته من خلال تناول حاجتك من الطعام.
– في حالة الجوع الكاذب، فإنك تميل إلى الاستمرار في تناول الطعام، على الرغم من حصولك على مقدارك الكافي. أما في حالة الجوع الحقيقي فانك تتوقف عن الأكل بشكل تلقائي لحظة شعورك بالشبع.

كيف يمكن التخلص من الجوع الكاذب؟

– من الممكن شرب الماء لتهدئة الجوع والحصول على الأطعمة الصحية بعيداً عن الوجبات الخفيفة والسريعة المشبعة بالدهون والدسم.
– بعد ممارسة التمارين الرياضية قد تشعر بالجوع، لذلك ننصحك بالتغلّب على هذا الإحساس بمجرد شرب العصير، أو تناول وجية محددة من الحبوب الكاملة أو البروتينات مثل شرائح من اللحم أو الدجاج الخالية من الدهون.
– للتخلّص من الشعور بالجوع الكاذب، من الممكن الإهتمام بأمور ونشاطات اخرى، كالعمل المنزلي، أو القراءة، أو التنزّه، ما يبعد هذا الإحساس بشكل تلقائي.
شارك المقاله لتعم الفائده 💙

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *