أسنان

نصائح مهمة لتتخلص من رائحة الفم الكريهة عند الصباح

● هناك العديد من الأسباب لظهور رائحة النفس الكريهة، مثال إذا لم تواظب على نظافة أسنانك بالفرشاة بشكل دائم ويومي وخاصة قبل النوم، فستتراكم بقايا الطعام في الفم مما يؤدي لتكوين البكتريا والتي تكون هي السبب الرئيسي لرائحة النفس الكريهة، كما أن بقايا الطعام الذي يبقى بين الأسنان وحول لسانك وأيضاً حول اللثة تتعفن فتؤدي إلى رائحة النفس الكريهة التي لا تطاق.
● كما تتوقف هذه الرائحة على نوع الطعام الذي تأكله كالبصل والثوم، فبعد أن يتم امتصاص أي منهما في الدورة الدموية تنتقل بعد ذلك إلى الرئتين ليتم طرد الروائح إلى الفم.
● وبالإمكان القضاء على هذه الرائحة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة وباستخدام خيط تنظيف الأسنان، واستعمال غسول الفم، كما أن من يدخل في حمية أو نظام غذائي قاسي قد يعاني من رائحة الفم الكريهة ويعود السبب لعدم تناول الطعام بانتظام.
● كما من الممكن أن تتكون الروائح الكريهة بسبب الفم الجاف وهي حالة معروفة باسم أكسيروستوميا والتي تحدث من وراء عدم تدفق كمية كافية من اللعاب إلى الفم، حيث أن اللعاب ينظف الفم من جزء كبير من بقايا الطعام، وقد يحدث الجفاف وراء مشاكل في الغدد اللعابية أو بسبب التنفس الدائم من خلال الفم ولعلاج مشكلة الجفاف في الفم يقوم طبيب الأسنان بإعطاء المريض اللعاب الصناعي أو ينصح بتناول الحلوى الخالية من السكر، وزيادة شرب السوائل.
● كما يعد التدخين والتبغ من الأسباب المساعدة للروائح الكريهة داخل الفم .
● كما يمكن أن تدل رائحة الفم الكريهة على وجود أمراض، مثال أن يكون هناك عدوى محلية في القصبة الهوائية,أو التهاب الشعب الهوائية، الجيوب الأنفية المزمن أو حتى وجود مرضا لسكر, اضطراب في الجهاز الهضمي ومرض في الكبد أو الكلية، فإذا طبيب أسنانك لم يستطع أن يكتشف أي مشكلة في الفم تسبب رائحة كريهة فيجب عليك زيارة طبيب آخر متخصص ليحدد سبب هذه الرائحة.
☆☆طرق علاج الرائحة الكريهة للفم عند الاستيقاظ:

1_متلاك فم يتمتع بصحة جيدة يقلل ظهور أي روائح, ولذلك يجب عليك المداومة على زيارة طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك وإجراء فحص كامل على الفم.
2_ كما يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلوريد للتخلص من الأوساخ الباقية من الطعام وتنظيف اللسان بالفرشاة.
3_ فإذا لاحظت وجود رائحة كريهة في فمك ولم تستطيع علاجها وإزالتها وأصبح رائحة ملازمة لا تنتهي بتنظيف الأسنان بالفرشاة فعليك الاتصال بطبيبك ليعطيك خطة للعلاج كما ذكرنا وتحدثنا عن الأسباب والمسببات وطرق العلاج
شارك المقاله لتعم الفائده 💙

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *