صحة عامة

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟ كيف يمكن تشخيص ذلك؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل قد يكون أحد الأسباب التي تمنع الإنجاب، في هذا المقال سنقوم بالحديث حول أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل.

 

 

 

ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

بدايةً يجب التنويه أن معنى ضعف الحيوانات المنوية يندرج تحت عدد من النقاط، حيث قد يكون الضعف ناتج بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو بسبب شكلها غير المنتظم، أو بسبب حركتها غير الاعتيادية.

تنتج هذه الأعراض نتيجة عدد منال أسباب، مثل: مشكلات في الهرمونات، أو مشكلات في جهاز المناعة تؤدي إلى مهاجمة الحيوانات المنوية، أو بسبب بعض الالتهابات الفيروسية، أو بسبب تناول الكحول بشكل كبير أو التدخين مثلًا.

 

 

 

أما الأعراض فقد تبدو غير واضحة حتى يبدأ الرجل بمحاولة الإنجاب، من الأمثلة على مثل تلك الأعراض أي من الآتي: 

  • تغيرات في نمو الشعر كأن يقل نمو شعر الجسم والوجه.
  • صعوبة في القذف أو حتى قذف سائل منوي بكمية قليلة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • عدم القدرة على إبقاء القضيب منتصب لفترة طويلة.
  • انتفاخ حول منطقة الخصيتين.
  • نمو غير طبيعي للثدي.
  • انخفاض تعداد الحيوانات المنوية كأن يكون أقل من 15 مليون / ملليلتر من السائل المنوي أو أقل من 39 مليون / مرة يتم القذف فيها.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يقودنا الحديث حول أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل إلى الحديث حول الحالات التي يجب على إثرها زيارة الطبيب، والتي يعد محاولة الإنجاب مع ممارسة الجماع بدون استخدام أي موانع للحمل بشكل منتظم لمدة سنة أحد أهم الدواعي لذلك، عدا عن ذلك يُنصح مراجعة الطبيب على الفور عند وجود أي من الآتي:

 

 

 

  • مشكلات في الوظائف الجنسية، مثل: صعوبة الانتصاب، أو صعوبة القذف، أو انخفاض أو فقدان الرغبة الجنسية.
  • ألم أو الشعور بعدم الراحة أو انتفاخ أو كتلة حول منطقة الخصيتين.
  • وجود تاريخ مرضي لبعض المشكلات، مثل: مشكلات في البروستاتا، أو مشكلات في الخصيتين، أو مشكلات جنسية.
  • إجراء عملية جراحية مسبقة لكيس الصفن أو الخصيتين أو القضيب.

كيف يمكن تشخيص ضعف الحيوانات المنوية؟

بعد الانتهاء من الحديث حول أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل سننتقل للحديث حول طرق التشخيص، والتي قد تكون أي من الآتي:

 

 

 

1. الفحص الفيزيائي

يبدأ الطبيب عادةً بالفحص الفيزيائي الذي يقوم من خلاله بفحص المنطقة التناسلية عند الرجل، كما يقوم بعد ذلك بسؤاله حول أي مرض متوارث أو أي أمراض مزمنة أو عمليات مسبقة أو التعرض لأي جرح في المنطقة التناسلية، كما قد يقوم الطبيب بالسؤال حول العادات الجنسية ومرحلة البلوغ.

 

 

 

2. تحليل السائل المنوي

يعد تحليل السائل المنوي من الأمور المهمة لتشخيص ضعف الحيوانات المنوية، والذي يتم من خلال قذف السائل المنوي إما من خلال الاستنماء أو من خلال جمعه من خلال الواقي الذكري بعد الجماع، يتم بعد ذلك إرساله إلى المختبر الذي يقوم بتحليل عدد الحيوانات المنوية والكشف عن وجود أي مشكلة في شكل أو حركة الحيوانات المنوية.

إلا أن عينة واحدة من السائل المنوي لا تعد كافية، لذلك قد يتم طلب أكثر من عينة خلال فترة زمنية معينة من أجل تأكيد النتائج.

 

 

 

3. فحوصات أخرى

يتم إجراء فحوصات أخرى، مثل: التصوير من خلال الموجات فوق الصوتية للكشف عن ضعف الحيوانات المنوية الناتج لأسباب تتعلق بالخصيتين أو كيس الصفن أو الأوعية الدموية، حيث تُمكّن مثل تلك الصور الطبيب من النظر إلى المنطقة التناسلية بشكل أكثر دقة.

إقرأ أيضاً علاج الشعر الخفيف من الأمام 

 

 

مقالات ذات صلة