ثقافة جنسية

قلة السائل المنوي: أسباب ومؤشرات

يعاني البعض من قلة السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوي إلى خارج القضيب، فما هي أسباب قلة السائل المنوي؟

 

 

عندما يصل الرجل إلى النشوة الجنسية، فإنه يقوم بقذف السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية التي تقوم بتخصيب البويضات، وقد يعاني بعض الرجال من قلة السائل المنوي، وهنا سنتحدث عن أبرز أسباب قلة السائل المنوي المحتملة:

 

 

 

أسباب قلة السائل المنوي

تؤدي بعض الأسباب إلى قلة السائل المنوي لدى الرجل، ومن أبرز الأسباب الآتي:

 

 

 

1. تقدم العمر

 

مع تقدم عمر الرجل، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون الذكوري، وبالتالي تنخفض معها كمية السائل المنوي الذي يتم إطلاقه، وكذلك الحيوانات المنوية، وهو أمر طبيعي وشائع لا يستدعي القلق، وتعد مرحلة الثلاثينات، هي المرحلة التي تكون فيها كمية السائل المنوي مرتفعًا، ولكن مع قدوم مرحلة الأربعينات والخمسينات، تبدأ كمية السائل المنوي في الانخفاض.

 

 

 

2. النظام الغذائي المتبع

يؤثر النظام الغذائي المتبع على كمية السائل المنوي لدى الرجل، فهناك بعض الأطعمة التي تعزز مستوى هرمون الذكورة، وبالتالي إفراز المزيد من السائل المنوي والحيوانات المنوية، مثل: الخضروات، والفواكه، والمأكولات البحرية، وغيرها من الأطعمة الصحية.

في المقابل تتسبب بعض الأطعمة في تأثيرات سلبية على كمية السائل المنوي وجودته، وذلك لأنها تسبب اضطرابات هرمونية لدى الرجل، مثل الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات، وتعد هذه من إحدى أسباب قلة السائل المنوي المحتلمة.

 

 

 

3. اتباع بعض العادات الخاطئة

تتسبب بعض العادات الخاطئة في أضرار صحية بالسائل المنوي، حيث تؤثر على جودته وتزيد من فرص تشوهات الحيوانات المنوية، وما يعقبها من تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية، ويعد التدخين من أبرز هذه العادات الخاطئة التي تصيب الهرمونات بخلل، كما أنه يعيق تدفق الدم الطبيعي إلى العضو الذكري، كما أن حرمان الجسم مع النوم بالإضافة إلى الإجهاد الشديد من أبرز الأسباب لدى الرجل.

 

 

 

4. قلة ممارسة الجنس

هناك علاقة وثيقة بين عدد مرّات ممارسة الجنس وبين كمية السائل المنوي، حيث تتسبب كثرة الجماع خلال أيام ممتالية في انخفاض كمية السائل المنوي والحيوانات المنوية لدى الرجل، ولذلك من الأفضل ممارسة الجماع مرتين إلى ثلاث مرّات كحد أقصى في الأسبوع، وذلك لضمان إطلاق كمية كافية من السائل المنوي والحيوانات المنوية.

 

 

 

5. الإصابة ببعض المشكلات الصحية

تساهم بعض المشكلات الصحية في كمية السائل المنوي التي يتم إطلاقها في وقت القذف، وأبرزها المشاكل التي تصيب الخصيتين، حيث أن الخصية مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، وتستدعي هذه المشكلات متابعة مع الطبيب لعلاجها، وذلك حتى لا تسبب العديد من المضاعفات الخطيرة في صحة الرجل الجنسية، وتقليل فرص الحمل والإنجاب.

 

 

 

6. انسداد قناة القذف

في حالة انسداد قناة القذف، فسوف يواجه الرجل مشكلة قلة السائل المنوي، حيث لا يخرج بكميته الطبيعية إلى خارج القضيب، ويمكن أن يعود السائل مرّة أخرى، وهي مشكلة صحية تسمى القذف إلى الوراء أو القذف العكسي، حيث يخرج السائل المنوي عن طريق البول.

تعد مشكلة انسداد قناة القذف من المشكلات الصحية الخطيرة التي تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل وتحتاج إلى علاج.

 

 

 

7. اضطرابات القذف

يمكن أن تحدث بعض الاضطرابات الجنسية التي تسبب قلة السائل المنوي، مثل انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل أو ضعف في الانتصاب وعدم القدرة على القذف، وكذلك سرعة القذف، وترتبط هذه المشكلات بالصحة العامة لدى الرجل، والنظام الغذائي المتبع، كما يمكن أن يصاب الرجل باضطرابات القذف نتيجة نقص مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

كمية السائل المنوي الطبيعية

 

 

بعد أن قمنا بذكر أبرز المحتملة، لا بدّ الآن من التنويه عن كمية السائل المنوي الطبيعية عند الفرد في الحالات الطبيعية.

تتراوح كمية السائل المنوي الطبيعية بين 1.5 ملليلتر إلى 5 ملليلتر في الحالات الطبيعية، وتختلف الكمية من رجل لآخر وفقًا للعديد من العوامل المتعلقة بالمرحلة العمرية والحالة الصحية وغيرها، أما إذا كانت كمية السائل المنوي أقل من 1.5 ملليلتر، أي أقل من ثلث ملعقة صغيرة، فهذا يعني ضرورة الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسباب قلة السائل المنوي وعلاج المشكلة.

إقرأ أيضاً اسباب ظهور كدمات مفاجئة على الجسم

 

 

مقالات ذات صلة